بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة
البلقاء التطبيقية
كلية
الأميرة رحمة الجامعية
قسم
الخدمة الاجتماعية
الخطة الدراسية
لمساق التدريب الميداني (2)
الفصل الاول من العام الدراسي 2010/2011 عدد الاسابيع (16) ايام
التدريب : الاثنين والاربعاء
مكان التدريب:
( ) اعداد المشرفة الاكاديمية : د.هناء النابلسي الجريري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً :- وصف المساق
" تدريب الطلبة في مؤسسات العمل
الاجتماعي المتخصصة حسب مجالات الخدمة الاجتماعية , يقوم كل طالب بدراسات
تطبيقية لحالات مختارة , تبين تطبيق الاسس
والعمليات المهنية , واساليب التسجيل المهني باشراف مشرف التدريب الميداني ومشرف
المؤسسة ويتم التركيز في هذا التدريب على تنمية المجتمعات المحلية "
ثانيا- :- اهداف التدريب الميداني
اولا: الهدف العام "القدرة على ترجمة وتطبيق المعلومات
النظرية على ارض الواقع في المجتمعات المحلية".
ثانيا: الاهداف الاخرى:-
1- القدرة
على دراسة المجتمع المحلي .
2- القدرة
على جمع وتحليل البيانات الخاصة بالمجتمع المحلي .
3- القدرة
على تكوين فكرة واضحة عن المجتمع المحلي من كافة الجوانب .
4- القدرة
على الاتصال مع المجتمع المحلي برموزه المختلفة .
5- القدرة
على تحديد المشكلات والاحتياجات .
6- القدرة
على وضع الخطط ومتابعتها وتقييمها
.
7- القدرة
على القيام بدور الاخصائي الاجتماعي بتطبيق المبادئ والاخلاقيات والمهارات الخاصة
بالمهنة.
8- التعرف
على اجهزة تنظيم المجتمع المختلفة وتفعيل التواصل فيما بينها
ثالثا: المهارات التي يجب ان يتقنها
الطلبة في التدريب الميداني :-
1- مهارات معرفية اساسية .
2- المهارات التحليلية وإلادراكية : بفهم المواقف
والخبرات التي يواجهها الطالب وتحليلها وتوظيفها في تنمية المجتمع المحلي ,وإدراك
الهدف من تنظيم المجتمع وكيفية تحقيقه بالاساليب والمهارات الملائمه .
3- مهارات تقيمية : القدرة
على تقييم المواقف المختلفة والقدرة على تقييم العمل والاداء والنتائج التي تم
التوصل اليها.
4- مهارات مهنية : القدرة
على ممارسة المهارات والادوات الخاصة في تنظيم المجتمع :
( الملاحظة ,المقابلة, الزيارات الميدانية , الاستتبيان , التسجيل ,تدعيم العلاقة مع
السكان ....) وتطبيق المبادئ المهنية في المواقف التي يتعرض لها الطالب المتدرب .
رابعا: خطة العمل :-
1- التعرف على المركز المتخصص الذي
سيتم اعتماده لتدريب الطلبة
2- زيارة الطلبة للمركز .
3- التعرف على المركز
وأهدافه وبرامجه مع المجتمع المحلي وآلية العمل فيه .
4- التعرف على المجتمع
المحلي وخصائصه المختلفة وذلك عن طريق :
* الاطلاع على السجلات
الخاصة بالمجتمع والمتوفرة في مركز التدريب .
* الزيارات الميدانية للمجتمع المحلي والتي تكون على التوالي :
* زيارة الى القيادات المحلية ( الحاكم الاداري , رئيس البلدية .........)
* زيارة
المدارس للاطلاع على اهم احتياجاتها ومشكلات الطلبة في المنطقة.
* زيارة الى المراكز الصحية للاطلاع على اهم المشاكل الصحية والاجتماعية
التي يعاني منها السكان والامراض
الشائعة..........
* زيارة الى مراكز الخدمات الاجتماعية (
للمرأة الطفل الموجودين في المنطقة للتعرف على المهام التي يقوم بها واهم المشكلات
والاحتياجات .
(هكذا
يكون الطالب قد كون صورة واضحة نوعا ما عن المجتمع الذي يقوم بالعمل معه)
1-
الاجتماع مع الطلبة ومناقشة برنامج
الزيارات والاستماع الى الاقتراحات والتصورات حول المرحلة المقبلة.
2-
المرحلة الثانية : التعرف على سكان
المنطقة (الاهالي) لتلمس احتياجاتهم عن قرب عن طريق اجراء الدراسات الميدانية لجمع
البيانات الخاصة بالمجتمع المحلي حول موضوع او قضية تهم المجتمع .
3-
التنسيق لعمل محاضرات توعوية للمجتمع
المحلي .
4- دمج
المجتمع المحلي بالحملات العالمية.
5- عمل حملات
توعوية تثقيفية حسب احتياجات المجتمع المحلي.
6-
استضافة المختصين وبعض الجهات الممولة للمشاريع
التنموية لسكان المنطقة
7- نشاطات تتناسب مع ما يستجد من قضايا ومواضيع اثناء التدريب
الميداني
·
سيتم تقسيم الطلبة حسب الاهتمامات
للمشاركة في انجاز اي من الاعمال الواردة اعلاه
متطلبات التدريب الميداني للطالب:
1- الالتزام
التام من قبل الطالب بحضور كافة ايام التدريب الميداني والتوقيع على نموذج الحضور
المعتمد من قبل المركز.
2- الالتزام
التام بالانظمة والتعليمات المعتمدة بمركز التدريب.
3- ان يقوم
الطالب بتسجيل متسلسل لاعمال ونشاطات وانجازات كل يوم من ايام التدريب الميداني حسب النموذج رقم (1).
4- على ضوء
ملاحظات الطالب من خلال النشاطات والاعمال السابقة يقوم كل طالب بوضع خطة لعمل
مشروع, تنفيذ فكرة , برنامج...... للمجتمع المحلي بحيث يقوم الطالب بتنفيذها
بالتنسيق مع مشرف التدريب الميداني ومشرف المركز.
5- اي اشكال
يتعرض له الطالب يجب ان يبلغ مشرف التدريب الميداني خطيا,واذا لم يتم اتخاذ
الاجراء المطلوب فيقوم الطالب بابلاغ المشرف الاكاديمي .
6- اي مخالفة
يقوم بها الطالب تتنافى واخلاقيات المهنة المتعارف عليها ,اوعدم التزامه
بالتعليمات يعرضه للمسآءلة والعقوبة التي قد تصل الى اقصاءه من التدريب الميداني
كليا.
جهة التقييم :-
1- يتم تقييم
من خلال لجنة تعقد لإجراء امتحان شفوي للطلبة تتكون من المشرف الأكاديمي , والمشرف
الميداني , وعضو هيئة تدريسية من القسم ويخصص له 50 علامة.
2- يتم تقديم
تقرير من الأخصائي المتابع لأمور التدريب الميداني في المؤسسة على أن يخصص له 25
علامة.
3- (25) علامة
يتم احتسابها من قبل المشرف الأكاديمي بناء على الأنشطة اليومية الذي قام بها
الطالب ومدى فاعليته كفائتة في العمل وكما ويتم رصدها بناء على التقرير النهائي
المقدم من قبل الطلبة والذي يتضمن أعمال الفصل.
4- علامة النجاح 80%